-->

زوار المدونة

المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا المرجو الانتظار قليلا سوف يتم التوجيه الى المدونة الجديدة وشكرا

الشهادات المدرسية ج1

    تصميم الشهادات المدرسية

    سنتناول كيفية تصميم الشهادات على جزئين
    الجزء الأول
    الجزء الثاني اضغط هنا

    من ضمن الأمور التى تهم جميع العاملين بالكنترول المدرسي والمهتمين بذلك الأمر ، هناك موضوع آخر مهم يشغل بالهم وهو الوصول إلى كيفية تصميم وطباعة جميع الشهادات المدرسية بنتائج دقيقة ومحترفة

    وسنتحدث هنا عن الشهادات فقط وليس معادلات أو أكواد الدرجات
     من خلال عدة طرق وبأبسط الحلول التى يمكن لأى انسان مهتم بهذا الموضوع تطبيقها

    ولتوضيح الأمر سنطبق تلك الطرق المختلفة على مثال عملي إفتراضي

    نفترض أن لدينا نموذج _( ملف أو مصنف )_ به عدد ( 2 ) ورقة أو عدد ( 2 ) شيت

    * أحدهم به قاعدة البيانات الخاصة بالطلاب وتحتوي على
       - أسماء الطلاب داخل عمود
       - المواد الدراسية داخل صف رأس جدول قاعدة البيانات
       - درجات الطلاب لكل مادة وكل مادة داخل عمود
       - أرقام الجلوس
       - ونجد به مواد ودرجات الفصليين الدراسيين

    * وبه تصميم ما لشكل الشهادة المدرسية أيا كان شكلها وتصميمها

    المطلوب كالتالي :-

    - طباعة جميع الشهادات المدرسية للفصل الدراسي الواحد لجميع الطلاب أى ( ناجح & وراسب )
    - طباعة جميع الشهادات المدرسية للفصل الدراسي الواحد للطلاب الناجحين فقط
    - طباعة جميع الشهادات المدرسية للفصل الدراسي الواحد للطلاب الراسبين فقط
    - طباعة شهادات لطالب محدد
    - طباعة شهادات لعدد معين من الطلاب من خلال أسماؤهم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    - الطباعة من خلال يوزرفورم ( Userform ) للجميع طباعة مباشرة
    - طباعة جميع الشهادات حسب الرغبات داخل الشيت نفسه من خلال كود فيجوال بيسك ابلكيشن VBA MS EXCEL
    - طباعة الشهادات  PDF

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    خطوات التنفيذ :-

    نتفق أولا أن النموذج المطبق عليه ، هو نموذج إفتراضي لتبسيط وتوضيح الأمر فقط
     لدينا ورقتين ( Data & Certificates )

    الشيت & الورقة الأولي

    * الأولي  (  بها قاعدة البيانات الخاصة بالطلاب ودرجاتهم وتقديراتهم للفصلين الدراسيين معا
       وأطلقنا عليها اسم ( Data ) وسنكتفى طبقا للنموذج المطبق عليه هذا المثال بالأعمدة التالية
       ( م & اسم الطالب & رقم الجلوس & الفصل & لغة عربية & رياضيات & الدراسات الاجتماعية & علوم & الدين &
        النتيجة ) للفصل الدراسي الأول
       ويتم تكرار أعمدة المواد والمجموع مرة أخري للفصل الدراسي الثاني
       يبدأ نطاق جدول قاعدة البيانات  بالنطاق المحدد ( B4 : S 44  )

    تلميح هام :-

    يتم ترقيم الأعمدة الخاصة بجدول قاعدة البيانات بدءا من العمود ( C ) وحتى العمود ( S )
    أى يكون حاصل مجموع عدد الأعمدة التى تم ترقيمها ( 17 ) عمود

    ملاحظة :-

    تم تسمية النطاق من ورقة قاعدة البيانات ( C5 : S44 ) بإسم Data
    لتسمية النطاق اتبع الخطوات التالية :
    1 - من تبويب Formulas
    2 - اضغط على ايقونة Name Manager
    3 - تظهر نافذة قم بالضغط على كلمة New
    4 - تظهر نافذة أخري
        بالصندوق الذى أمام كلمة Name  أكتب Data
        بالصندوق الذى أمام كلمة Scope اضغط على السهم وأختر كلمة Workbook
        بالصندوق الذى أمام كلمة Refers To ادخل المعادلة التالية _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    Data!$C$5:$S$44
    الشيت & الورقة الثانية 

    * الثانية بها نموذج الشهادة  وأطلقنا عليها اسم ( Certificates ) كما بالشكل التالي


     تصميم الشهادة المدرسية بالنطاق المحدد ( C7 : Q21 )

    ملاحظات بشيت الشهادة :- 


    1 - يتم تسمية النطاق ( C5 : Q21 ) بإسم ( MZM_P_C_ALL )
         يتم التسمية كما بالطريقة المذكورة أعلاه
         المعادلة المستخدمة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    Certificates!$C$7:$Q$21
    2 - يتم تسمية النطاق ( B6 : R22 ) بإسم ( Print_Area )
         يتم التسمية كما بالطريقة المذكورة أعلاه
         المعادلة المستخدمة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    Certificates!$B$6:$R$22
    ملاحظة :-

    * سيتم تسمية نطاق الخلية ( A6 ) بإسم ( Range_Index )
       _( تتم التسمية كما بالطريقة المذكورة أعلاه )_
       لأننا سنتخدم تلك الخلية فيما بعد بإظهار درجات المواد  لكل طالب بالشهادة


    3 - بالخلية ( D1 ) نسجل فيها هذه الجملة ( ALL ST ) وهى تعنى عدد جميع الطلاب
    4 - بالخلية المقابلة أى الخلية ( E1 ) نسجل بها المعادلة التالية من شريط الصيغة 
         المعادلة المستخدمة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    COUNTA(INDEX(Data;0;1))
    5 - بالخلية ( D2 ) نسجل فيها كلمة ( ناجح ) 
    6 - بالخلية المقابلة لها أى الخلية ( E2 ) نسجل فيه المعادلة التالية من شريط الصيغة 
         المعادلة المستخدمة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    COUNTIF(INDEX(Data;0;10);D2)
    7 - بالخلية ( D3 ) نسجل فيها كلمة ( راسب )
    8 - بالخلية المقابلة لها أى الخلية ( E3 ) نسجل فيها المعادلة التالية من شريط الصيغة 
         المعادلة المستخدمة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    COUNTIF(INDEX(Data;0;10);D3)
    9 - بالخلية ( D4 ) نقوم بإنشاء قائمة منسدلة بها جملتين ( نصف العام & و آخر العام )
           لإنشاء القائمة المنسدلة اتبع الخطوات التالية :
           - من تبويب Data
           - اضغط على ايقونة Data Validation
           - تظهر نافذة 
           - من الصندوق أسفل كلمة Allow 
           - اضغط على السهم واختر كلمة List
           - من الصندوق اسفل كلمة Source
           - سجل المعادلة التالية 
    نصف العام ; آخر العام
    10 - نسجل بالخلايا ( F2 : L2 ) أرقام أعمدة مواد ونتيجة الفصل الدراسي الأول
           ستكون طبقا للنموذج المطبق عليه المثال كالتالي ( 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 10 )
    11 - نسجل بالخلايا ( F3 : L 3  ) أرقام أعمدة مواد ونتيجة الفصل الدراسي الثاني
           ستكون طبقا للنموذج المطبق عليه المثال كالتالي ( 11 ، 12 ، 13 ، 14 ، 15 ، 16 ، 17 )
    12 - نسجل بالخلايا ( F1 : L1 ) المعادلات التالية بالترتيب ، وتكون تلك المعادلات مرتبطة بالمعادلات الخاصة بالشهادة
            المعادلات كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة )  :


    بالخلية F1
    IF($D$4="نصف العام";F2;IF($D$4="آخر العام";F3;""))
    بالخلية G1
    IF($D$4="نصف العام";G2;IF($D$4="آخر العام";G3;""))
    بالخلية H1
    IF($D$4="نصف العام";H2;IF($D$4="آخر العام";H3;""))
    بالخلية I1
    IF($D$4="نصف العام";I2;IF($D$4="آخر العام";I3;""))
    بالخلية J1
    IF($D$4="نصف العام";J2;IF($D$4="آخر العام";J3;""))
    بالخلية K1
    IF($D$4="نصف العام";K2;IF($D$4="آخر العام";K3;""))
    بالخلية L1
    IF($D$4="نصف العام";L2;IF($D$4="آخر العام";L3;""))


    ملاحظة :-

    المعادلات أعلاه مرتبطة بالقائمة المنسدلة التى تم إنشاؤها بالخلية ( D4 )
    فعندما يتم اختيار من القائمة المنسدلة ( نصف العام ) يتم إظهار أرقام أعمدة مواد النصف الأول بالخلايا ( F1 : L1 )
    وهكذا بالنسبة لو اخترنا من القائمة المنسدلة ( آخر العام ) سيتم إظهار أرقام أعمدة مواد النصف الثاني للعام الدراسي 
    وذلك لإرتباط أرقام أعمدة المواد والنتيجة لكل فصل بالدراسي بالدرجات التى ستظهر بالشهادة 

    13 - ندون المعادلة التالية بالخلية ( P2 ) وهى خاصة بعدد الطلاب الناجحين بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي
     المعادلة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :
    COUNTIF(INDEX(Data;0;17);D2)   
    14 - ندون المعادلة التالية بالخلية ( P3 ) وهى خاصة بعدد الطلاب الراسبين بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 
           المعادلة كالتالي _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :

    COUNTIF(INDEX(Data;0;17);D3)

    تلميح : - 

     معادلات الشهادة 
    والتى تقوم بإستدعاء درجات المواد لكل طالب وفقا لما سبق 

    15 - سندون بالخلية المقابلة لأسم الطالب المعادلة التالية _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :

    IFERROR(IF(A6="";"";INDEX(Data;A6;1));"")  

    تلميحات هامة :-

    * الخلية ( A6 ) وهى التى تم تسميتها بإسم ( Range_Index ) وكما اشرنا سابقا سيتم استخدامها لإظهار نتائج المواد لكل طالب
        بالشهادة حيث أنها تمثل الرقم التسلسلي لكل طالب بشيت أو بورقة قاعدة البيانات والمسماه ( Data )
    * كلمة ( Data ) بالمعادلة لا تعنى اسم شيت قاعدة البيانات بل تعنى النطاق الذى قمنا بتسميتة تحت هذا الاسم بورقة ( Data )
    * رقم ( 1 ) بالمعادلة خاص بأول عمود من النطاق الذى قمنا بتسميته باسم ( Data )

    16 - سندون بالخلية التى أمام الفصل ( نفس المعادلة السابقة مع تغيير رقم العمود طبقا لما أشرنا اليه بالتلميحات أعلاه )
    17 - سندون بالخلية التى أمام رقم الجلوس ( نفس المعادلة السابقة مع تغيير رقم العمود طبقا لما أشرنا اليه بالتلميحات أعلاه )
    18 - سندون بالخلية الخاصة بدرجة أول مادة المعادلة التالية _ ( ضع علامه يساوي = قبل المعادلة ) :

    IFERROR(IF(A6="";"";INDEX(Data;A6;$F$1));"")

    تلميح :-

    * بالمعادلة أعلاه نجد أن هناك اختلاف بينها وبين المعادلات التى بالخطوات ( 15 ، 16 ، 17 )
       الإختلاف فى أننا لم ندون بالمعادلة رقم العمود الخاص بتلك المادة بل قمنا بتسجيل ( F$1  $ )
       وهذا يعنى أننا قمنا بربط معادلة إظهار نتائج الطلاب بالشهادة بمعادلة رقم العمود الخاص بتلك المادة طبقا للقائمة المنسدلة 
       راجع الخطوات ارقام ( 9 ، 10 ، 11 ، 12 )

    للذهاب إلى الجزء الثاني من الدرس اضغط هنا

    فى حالة الرغبة فى الحصول على النموذج المطبق عليه هذا المثال للإستفادة من الأكواد 
    يرجي الإشتراك بالقائمة البريدية 
    ثم إرسل طلبك عبر اتصل بنا
    موضحا النموذج الذى ترغب به  علما بأنها مجانية
    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق